التسويق الالكتروني

منصة WooCommerce | شرح طريقة إنشاء متجر إلكتروني على منصة ووكومرس سنة 2022

منصة WooCommerce

منصة WooCommerce تعتبر أشهر منصة إنشاء متاجر إلكترونية في العشر سنوات الأخيرة، ودائمًا تجد أسم تلك المنصة في قوائم افضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية.

وتتميز منصة WooCommerce أنها اضافة خارجية وليس نظام مترابط مثل شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى وقد يرى البعض أن تلك تعتبر عيب وليس ميزة ! وهذا ما سوف نوضحه خلال مقال اليوم.

كما سنوضح مميزات منصة ووكومرس وأهم العيوب التي يمكن أن تتعرض لها أثناء استخدام تلك المنصة وطريقة تنصيب واستخدام منصة WooCommerce بالواجهة الجديدة 2022 بالتفصيل، وكذلك سنوضح هل الأفضل الاعتماد عليها كمنصة منفصلة أو الاشتراك في شركات إنشاء المتاجر الإلكتروني الأخرى، لذلك تابع قراءة الدليل معنا.

ما هي منصة WooCommerce ؟

منصة ووكومرس هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية تم تأسيسها عام 2009 م من قبل شركة WooThemes وهي تعتبر الشركة المالكة والمؤسسة لنظام التشغيل الشهير WordPress وتتبع نفس آلية التشغيل على منصة WooCommerce حيث أنها مفتوحة المصدر بالكامل. كما أن منصة WooCommerce ترتبط ارتباط وثيق مع منصة WordPress حيث أنها اضافة خارجية يتم تنصيبها على مواقع الووردبريس لتحويلها بشكل مباشر إلى متاجر إلكترونية بخصائص متعددة. وتعتبر منصة WooCommerce مجانية تمامًا وهي نفس آلية عمل منصة الووردبريس أيضًا، ولكن بالتأكيد تحتاج إلى استضافة ودومين حتى يتم تنصيب الووردبريس عليهم ثم تنصيب الووكومرس، لذلك تسعير منصة WooCommerce يرتبط بشكل كامل مع سعر ومواصفات الاستضافة المرتبطة بها. والأن دعنا نتعرف عن أهم مميزات منصة الووكومرس بشكل تفصيلي خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

مميزات منصة WooCommerce ؟

منصة ووكومرس تعتبر من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية المميزة والتي يمكن تشكيل خدماتها حتى تتناسب مع أغلب المستخدمين، وأهم مميزات منصة WooCommerce هو الآتي :

  • سهولة الاستخدام : التعامل مع منصة ووكومرس لا يحتاج إلى خبرة تقنية كبيرة، فهي توفر جيمع الخدمات والأدوات بشكل بسيط وتستطيع تعلم آلية التعامل معه عن طريق الاستخدام المباشر أو الدورس التعليمية المتاحة بشكل مجاني على اليوتيوب بالكثير من المدربين المختلفين.
  • مفتوحة المصدر : من أهم مميزات منصة WooCommerce أنها تعتبر منصة مفتوحة المصدر بالكامل كالووردبريس، لذلك يكون لك الصلاحية في التعديل على جميع تفاصيل المتجر الإلكتروني الخاص بك.
  • منصة مجانية : منصة الووكرمرس كمنصة إنشاء متاجر إلكترونية تعتبر منصة مجانية تمامًا ولا تحتاج إلى أي رسوم خاصة، ولكن بالتأكيد يكون هناك تكاليف إضافية كتكلفة الاستضافة والدومين كما وضحنا في نقطة التسعير السابقة.
  • متعددة اللغات : تتوفر اضافة الووكومرس بأكثر من 24 لغة مختلفة وضمنهم اللغة العربية وهذا بدوره يساعدك على التعامل مع الأداة بشكل أفضل عند اختيار اللغة المناسبة لك.
  • لا تخصم عمولات على المبيعات : من مميزات منصة ووكومرس أيضًا أنها لا تخصم أي عمولات على المبيعات على عكس بعض منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى التي تخصم عمولات تصل إلى 2% على كل عملية مبيعة داخل المتجر الإلكتروني.
  • عدد كبير من الاضافات والقوالب : من النقاط المميزة أيضًا في منصة WooCommerce هو توفر مجموعة كبيرة جدًا من الاضافات والقوالب المجانية والمدفوعة في جميع الاستخدامات على المنصة، لذلك ذكرنا في المقدمة أنه يمكن تشكيل المنصة لتتناسب مع أغلب احتياجات المستخدمين، والعدد الكبير من الاضافات والقوالب يرجع إلى أنها مفتوحة المصدر وكذلك عدد مستخدميها كثير لذلك المطورين عليها عددهم كبير، فقد يتخطى عدد التطبيقات والقوالب المجانية والمدفوعة 10 الف تطبيق وقالب.
  • إمكانية إنشاء متجر متعدد اللغات والعملات : تستطيع من خلال منصة ووكومرس إنشاء متجر إلكتروني بأكثر من لغة مختلفة وبأكثر من عملة مختلفة وتتغير بشكل مرن حسب دولة الزائر وذلك بالاعتماد على الاضافات المجانية والمدفوعة التي ذكرنها في النقطة السابقة.
  • التوافق مع اغلب وسائل الدفع : جميع وسائل الدفع العالمية توفر إضافات خاصة لمنصات الووكومرس تساعدك على ربط بوابة الدفع الخاصة بهم بمتجرك الإلكتروني بشكل مباشر على سبيل المثال بوابة الدفع Paypal وغيرهم الكثير جدًا، وهذا بدوره يساعدك على إتاحة أكثر من طريقة دفع أمام العميل لزيادة إحتمالية اتمام العميل لعملية الدفع.
  • عدد غير محدود من المنتجات : من أهم مميزات منصة ووكومرس انه لا يوجد عليها قيود من حيث عدد المنتجات، وهذا يتيح لك إمكانية اضافة مجموعة كبيرة من المنتجات والتعديل عليها دون الخوف من الحد الأقصى للمنتجات مثل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى على سبيل المثال منصة شوبيفاي  ولكن بالتأكيد سيكون مرتبط بمساحة التخزين على الاستضافة الخاصة بك.
  • عدد غير محدود من الزوار : توفر لك منصة WooCommerce إمكانية استقبال عدد محدود من الزوار أيضًا وتتكامل مع النقطة السابقة للمنتجات الغير محدودة، ولكن تكون مرتبطة أيضًا بخادم الاستضافة الخاصة بك حيث يمكن أن يفرض عليك الخادم باندويدث أو عدد زوار معين خلال باقة الشهرية.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أهم مميزت منصة ووكومرس بشكل تفصيلي والأن دعنا نوضح لكم أهم عيوب المنصة الشائعة حتى تستطيع مقارنة العيوب بالمميزات خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

عيوب WooCommerce ؟

عيوب منصة WooCommerce تعتبر محصورة نسبيًا عن المميزات ولكن يمكن أن تؤثر على اختياراتك في تحديد المنصة المناسبة لمتجرك الإلكتروني، فأهم عيوب المنصة هو الآتي :

  • حدود الاستضافة تؤثر على الموقع : شركة الاستضافة بشكل عام هي من تفرض عليك قيود على متجرك الإلكتروني من حيث مساحة التخزين والباند ويدث ومعدل الزيارات الشهرية وغير ذلك، ولكن اضافة الووكومرس نفسها لا تفرض عليك أي قيود تمامًا، لذلك يجب أن تختار شركة استضافة تخدم احتياجاتك في إنشاء متجر إلكتروني على أكبر مدى.
  • الدعم الفني : الدعم الفني يعتبر من أكبر العيوب في منصة ووكومرس، حيث أن المنصة لا توفر فريق دعم فني خاص بالمشاكل التقنية ولكن يكون في الأغلب في المبيعات، على عكس منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى توفر دعم فني 24 ساعة على مدار الأسبوع بأكثر من وسيلة تواصل مختلفة سواء دردشة مباشرة أو مكالمة هاتفية أو على الأقل بريد إلكتروني، ولكن في المقابل جميع المشاكل التقنية التي قد تقابلها أثناء استخدام المنصة ستجد له الكثير من الحلول على جوجل واليويتوب بسبب وجود عدد كبير من المطوريين المهتمين بهذه المنصة.
  • ظهور بعض المشاكل التقنية : من عيوب منصة WooCommerce أنه يمكن أن يظهر لك بعض المشاكل التقنية أثناء استخدام المتجر الإلكتروني وذلك لأنه يمكنك أن تستخدم اضافة من الاضافات الكثيرة المتاحة على المنصة وتكون غير موثوقة أن متوافقة مع إصدار متجرك الإلكتروني أو الاضافات الأخرى على متجرك الإلكتروني ولكن يمكن حل تلك المشاكل نسبيًا عند البحث في جوجل أو اليوتيوب.
  • خبرة تقنية متوسطة : تحتاج منصة ووكومرس إلى خبرة تقنية متوسطة من أجل التعامل مع الأمور التقنية الخاصة بالاستضافة والدومين وربطهم ببعض وتنصيب الووكومرس عليهم والبدء في تنصيب القوالب والتعديل على التصميم وغير ذلك ولكن جميع تلك الأمور ستجد أكثر من شرح تفصيلي لها على اليوتيوب وجوجل وكذلك سنوضح لك جزء كبير منها خلال الفقرات التالية.

وبهذا الشكل نكون قد حصرنا أغلب مشاكل وعيوب منصة WooCommerce ونلاحظ أنها أقل نسبيًا من العيوب ومن منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى، وتستطيع مقارنة المميزات والعيوب بشكل تفصيلي وتحدد إذا كان المنصة مناسبة لك أم لا ؟! والأن دعنا نوضح كيفية تنصيب منصة الووكورس على موقعك الإلكتروني.

كيفية تنصيب منصة ووكومرس على موقعك الووردبريس ؟

تنصيب منصة WooCommerce على موقعك الإلكتروني يكون مرتبط بوجود نظام التشغيل ووردبريس بجميع الاصدارات المختلفة على موقعك الإلكتروني وبعد ذلك تقوم بتنصيب الووكومرس كإضافة خارجية على الووردبريس. فتقوم بالدخول على لوحة تحكم الووردبريس على موقعك الإلكتروني وبعد ذلك تختار Plugins من القائمة الجانبية وتختار من Add New كما في الصورة التالية :

وبعد ذلك تأتي إلى خانة البحث الخاصة بالإضافات وتكتب WooCommerce، ستظهر لك جميع الأدوات المرتبطة بتلك الكلمة الدلالية فتقوم بتصيب منصة WooCommerce عن طريق الضغط على زر Install بجوار شعار المنصة كما في الصورة التالية :

والأن سيطلب منك إعداد خصائص متجرك الإلكتروني وسيكون على 5 مراحل أساسية، الخطوة الأولى هي إعداد المتجر الإلكتروني نفسه حيث سيطلب منك تحديد بلد المتجر الإلكتروني المستهدفة، وكذلك كتابة عنوان المتجر الإلكتروني الرئيسي والفرعي إن وجد ثم سيطلب منك تحديد المدينة والرمز البريدي وتستطيع أن تكتب عنوانك الشخصي إن لم يكن لديك فرع تجاري رسمي. وبعد ذلك تقوم بتحديد عملة المتجر الإلكترونية الرئيسية على سبيل المثال الدولار الأمريكي ثم تقوم بتحديد نوع العناصر التي تريد بيعها على متجرك الإلكتروني وبعد ذلك تضغط على Lets go كما في الصورة التالية :

والخطوة الثانية سيطلب منك تحديد وسائل الدفع المتاحة على متجرك الإلكتروني وستجد بشكل تلقائي متاح الدفع عن طريق بنك Stripe الذي يوفر آلية الدفع عن طريق الفيزا أو الماستر كارد في أغلب دول العالم والدفع عن طريق Paypal وكذلك ستجد بشكل تلقائي مفعل الدفع عن طريق التحويل البنكي والشيكات البنكية والدفع عند الاستلام من التحويلات الأوف لاين ثم تضغط على Continue كما في الصورة التالية :

وبعد ذلك سيطلب منك تحديد رسوم الشحن وتلك تستطيع تخصيصها على حسب الدول والمحافظات على حسب حجم متجرك الإلكتروني، على سبيل المثال المحافظات القريبة رسم شحن 5 دولار أمريكي والمحافظات البعيدة 10 دولار أمريكي وكذلك تستطيع ربط سوم الشحن على حسب الوزن وحجم المنتج ثم تضغط Continue كما في الصورة التالية :

وفي الخطوة الرابعة تستطيع تحديد القالب الرئيسي لمتجرك الإلكتروني ونسبة الضرائب الفرعية على المنتجات وآلية حسب الضرائب ثم تضغط على Continue كما في الصورة التالية :

والخطوة الأخيرة هي مرحلة ربط أداة Jetpack مع متجرك الإلكتروني والتي تظهر لك جميع إحصائيات متجرك الإلكتروني عن طريق الضغط على Continue With Jetpack ثم الموافقة على صلاحيات الوصول وتستطيع تجاوز تلك الخطوة إذا رغبت عن طريق الضغط على Skip this Step الموجودة أسفل الشاشة كما في الصورة التالية :

وبهذا الشكل تكون قد ربطت متجرك الإلكتروني مع منصة WooCommerce بشكل ناجح ونكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال بعدما وضحت آلية عمل منصة WooCommerce وكذلك أهم العيوب والمميزات بشكل تفصيلي. فإذا كان لديك سؤال أو استفسار خاص لم يتم الرد عليه في المقال، فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن بإذن الله. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى