التسويق الالكتروني

منصة Shop Base | شرح طريقة إنشاء متجر إلكتروني بالواجهة الجديدة 2022

منصة Shop Base

منصة Shop Base تعتبر من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية التي تطور أدائها في الفترة الأخيرة وتصدرت قوائم أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكتروني 2022.

وعند مقارنتها مع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى ستجدها مميزة من حيث السعر والخدمات، وكذلك التخصص بشكل عام حيث أنها تخصص المتاجر الإلكترونية بشكل خاص حسب استخدام المتجر الإلكتروني.

لذلك سنقدم لكم دليل شامل اليوم عن منصة Shop Base من حيث المميزات والعيوب الشائعة التي قد تقابلها بالمنصة وكذلك طريقة إنشاء حساب مجاني على المنصة بشكل تفصيلي على الواجهة الجديدة وبشكل مؤمن بالكامل، فتابع القراءة معنا.

ما هي منصة Shop Base ؟

منصة Shop Base هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية خاصة، تم تأسيسها عام 2008 م في أسيا، واستطاعت كسب ثقة أكثر من 90 ألف مستخدم وأكثر من 200 ألف متجر إلكتروني في أكثر من 100 دولة مختلفة حول العالم وتحقيق مبيعات على منصة بأكثر من 500 مليون دولار أمريكي وهذا رقم ليس قليل تمامًا ويدل على مدى ثقة العملاء بالمنصة وقوتها في هذا التخصص.

والمميز في Shop Base أنها تخصص المتجر الإلكتروني حسب احتياج العميل، فهي مخصصة بشكل أساسي في مجال الدروب شوبينج ” Drop shopping ” ومجال الطباعة عن الطلب ” Print On Demond “،لذلك ستجد المنصة تطلب منك تحديد مجال متجرك الإلكتروني قبل البدء في الاستخدام حتى توفر لك الادوات المناسبة وبشكل مجاني تمامًا مع المنصة.

وتعتبر منصة Shop Base ضمن منصات المتاجر الإلكترونية التي تستضيف المتاجر على خوادمها الخاصة ولا تقبل بخوادم خارجية، وهذا قد يكون عيب وميزة في نفس الوقت، عيب لأن إذا حدث مشكلة في الشركة نفسها ستخسر متجرك بشكل كامل ولكن ميزة لأنها لن تكون بحاجة إلى شراء استضافة خارجية وحتى تضمن لك أفضل سرعة وخصائص ممكنة لخادم متجرك الإلكتروني مما يعكس أفضل أداء ممكن للعميل، ولا تقلق تلك تعتبر سياسية أغلب منصات إنشاء المتاجر الإلكتروني حاليًا.

والأن بعدما تعرفنا على المنصة بشكل عام دعنا نوضح لكم المميزات والتحديثات التي جعلت المنصة تنتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير وكذلك أهم العيوب التي قد تقابلها أثناء استخدام المنصة وذلك خلال الفقرات التالية، فتابع القراءة معنا.

مميزات Shop Base :

منصة Shop Base قامت بتطوير خدماتها في الفترة الأخيرة حتى تصبح متخصصة بشكل أكبر مما ساعدها على الانتشار بشكل كبير مؤخرًا، وأهم تلك المميزات هو الآتي :

  • إمكانية نقل متجرك الإلكتروني بشكل مجاني : تتميز منصة Shop Base بأنها توفر لك إمكانية نقل متجرك الإلكتروني من أي منصة أخرى إلى منصتها بشكل مجاني تمامًا وفي أقل من 24 ساعة وذلك عن طريق التواصل مع الدعم الفني وتوضيح الأمر لهم.
  • منتجات غير محدودة : تسمح لك Shop Base بإمكانية اضافة منتجات غير محدودة على متجرك الإلكتروني على جميع خطط المنصة وهذا يساعدك على اضافة وتنوع أكبر كمية ممكنة من المنتجات على متجرك دون القلق من الحد الأقصى لهم.
  • عدد زيارات غير محدودة : تعتبر تلك النقطة استكمال للنقطة السابقة حيث مع إمكانية اضافة منتجات غير محدودة وإمكانية استقبال موقعك لعدد زوار غير محدود تستطيع نشر متجرك وتطويرها دون القلق من الحدود تمامًا.

 

  • التخصص في خدمات المتجر : من مميزات Shop Base المميزة جدًا هو التخصص في يخدمات المتجر الإلكتروني، حيث توفر أدوات وإعدادات خاصة للمتاجر التي تعتمد على الطباعة عند الطلب والمتاجر التي تعتمد على الدروب شوبينج، ويجب العلم أن هناك خلاف نسبيًا على العمل في مجال الدروب شوبينج لذلك يجب البحث عن الموضوع دينيًا بشكل تفصيلي قبل البدء في هذا المجال.

 

  • دعم صيغة CSV للملفات : تدعم Shop Base صيغة CSV في الملفات، لذلك تستطيع الاعتماد عليها في تصدير واسترداد ملفات المتجر الإلكتروني على سبيل المثال المنتجات والتقارير والعملاء وغير ذلك، كما تستطيع الاعتماد عليها في أخذ نسخة إحتياطية من متجرك الإلكتروني على هيئة ملفات CSV.

 

  • دومين وشهادة SSL مجانية : عند شراء أي خطة من Shop Base توفر لك دومين مجاني مسبوق بنطاق المنصة وشهادة SSL مجانية أيضًا تستطيع ربطها بالدومين حتى يكون مؤمن بالنسبة لبيانات العملاء، وهذا سيرفر من التكلفة الإجمالية للمتجر الإلكتروني بالتأكيد.

 

  • التوافق مع وسائل دفع مختلفة : توفر منصة Shop Base إمكانية التوافق مع أغلب بوابات الدفع الخارجية بشكل مجُهز مسبقًا على سبيل المثال بوابة الدفع Paypal وبوابة الدفع Skrill وغير الكثير وهذا بدوره يوفر خيارات دفع متعددة أمام العميل مما يزيد من إحتمالية إكمال عملية الدفع وزيادة أرباح المتجر الإلكتروني.

 

  • الدعم الفني : الدعم الفني يعتبر من أهم مميزات منصة Shop Base، حيث توفر لك المنصة إمكانية التواصل مع الدعم الفني بواسطة الدردشة المباشرة وتلك تعتبر أفضل طريقة يمكن أن تعتمد عليها وكذلك المكالمة الهاتفية أو البريد الإلكتروني وستجد الدعم الفني يعمل على مدار 24 ساعة أسبوعيًا دون توقف تمامًا، كما أن سرعة رد الدعم تكون أقل من 3 دقائق وهذا يعتبر مميز جدًا.

وبهذا الشكل نكون قد تعرفنا على أهم مميزات منصة Shop Base والأن سوف نوضح لكم عيوب المنصة أيضًا التي ظهرت لنا أثناء فحصها حتى تكون على علم كافي بها قبل التسجيل في المنصة.

عيوب Shop Base :

عيوب منصة Shop Base تعتبر قليلة نسبيًا نظرًا إلى المميزات السابقة ولكن يمكن أن تكون مؤثرة بالنسبة لك لذلك يمكن حصرها خلال النقاط التالية :

  • قوالب محدودة : من يعتمد على منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية فبالتأكيد يكون له خبرة تقنية متوسطة، لذلك سيكون بحاجة إلى قوالب جاهزة يستطيع الاعتماد عليها في تجهيز متجره الإلكتروني، وعدد القوالب في منصة Shop Base محدود نسبيًا حيث توفر لك 11 قالب مجاني فقط وكذلك القوالب المدفوعة محدودة نسبيًا أيضًا.
  • عمولات على المبيعات : تفرض Shop Base عمولات على المبيعات بنسبة تترواح من 0.5 – 2 % حسب الخطة المُشترك بها، على عكس بعض المنصات الأخرى التي لا تفرض أي عمولات على المبيعات على سبيل المثال منصة BigCommerce
  • تطبيقات فرعية محدودة : عدد التطبيقات الفرعية على المنصة محدود أيضًا مثل القوالب، وتلك التطبيقات بدورها تسهل عملك على المتجر الإلكتروني وتطويره، على سبيل المثال تطبيق إضافة العملات المتعددة للمتجرك الإلكتروني أو اللغات المتعددة وغيرهم الكثير.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم أيضًا أهم عيوب المنصة وتستطيع مقارنة العيوب مع المميزات بشكل واضح وتحدد إذا كانت المنصة مناسبة لك أم لا ؟ وإذا كانت المقارنة غير واضحة تستطيع تجهيز حساب كامل على المنصة بشكل مجاني تمامًا، وسنوضح هذا بالتفصيل خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

طريقة إنشاء متجر إلكتروني على منصة Shop Base :

التسجيل في منصة Shop Base يعتبر من الأمور التقنية البسيطة ولا تحتاج إلى خبرة سابقة، وخلال التسجيل لن يطلب منك إدخال بيانات أي وسيلة دفع أو اثبات شخصية، لذلك تستطيع استخدام هذا الحساب كحساب تجريبي تختبر به المنصة بشكل كامل وترى هل هي مناسبة لك أم لا.

بداية الأمر تقوم بالدخول على موقع منصة Shop Base وتقوم بالضغط على Start 14-Day Free Trial اعلى يمين الشاشة، أو تقوم بكتابة بريدك الإلكتروني في الواجهة الرئيسية ثم الضغط على Start Free Trial كما في الصورة التالية :

وبعد ذلك سيقلك إلى صفحة التسجيل، فتقوم بكتابة بيانات حسابك على منصة Shop Base فتقوم بإعادة كتابة بريد الإلكتروني مرة أخرى، ثم كتابة كلمة المرور ويجب أن تكون من 8 حروف أحدهم حرف كبير على الأقل ويشمل على رمز على سبيل المثال علامة @، وبعد ذلك تقوم بكتابة اسم متجرك الإلكتروني الذي تريد أن يظهر ثم تضغط على Sign Up كما في الصورة التالية :

والأن سيطلب منك إدخال تفاصيل عن متجرك الإلكتروني وعنك شخصيًا ولكن لن يطلب منك تأكيد تلك التفاصيل تمامًا فلا تقلق.

فتقوم بكتابة بداية الأمر اسمك الشخصي واسم عائلتك، ثم تقوم بتحديد بلد متجر الإلكتروني وبلدك الشخصي على سبيل المثال نختار مصر أو الممكلة العربية السعودية ثم نكتب رقم الهاتف ولكن نختار كود المحافظة بداية الأمر ولن يطلب منك تأكيد هذا الرقم أيضًا.

وتقوم بكتابة حسابك على منصة من منصات السوشيال ميديا وهذا يعتبر اختياري، فتستطيع تجاوز تلك النقطة ثم الضغط على Next كما في الصورة التالية :

وبعد ذلك سيطلب منك تحديد تخصص متجرك الإلكتروني وهنا يجب أن تختار التخصص الذي يتناسب مع متجرك الإلكتروني حيث سيوفر لك الأدوات التي تسهل عليك الأداء وستجد أمامك أكثر من تخصص تتميز بهم المنصة وهم Print On Demand وتخصص Dropshoppinh سواء كان General Niche أو Micro Niche فتختار المناسب لك.

وبعد ذلك تقوم بتحديد متوسط الدخل الشهري المتوقع لمتجرك الإلكتروني وهذا لن يؤثر على إعدادات متجرك الإلكتروني ولكن مجرد استقصاء وتجميع معلومات وبعد ذلك تضغط على Next كما في الصورة التالية :

والأن سيطلب منك تحديد إذا كنت ترغب في تنصيب أدوات خاصة بمتجرك الإلكتروني على منصة Shop Base أم لا سواء كانت أدوات خاصة بالمتاجر الإلكترونية بشكل مباشر أو الطباعة عند الطلب فيمكن اختيار الطباعة عند الطلب كما في الصورة التالية وبعد ذلك تضغط على Next.

وبعد ذلك سيقوم بتجهيز متجرك الإلكتروني وقد يستغرق الأمر من 5 – 10 دقائق حسب الضغط على الخادم، لذلك يجب أن تدرك الحساب حتى يأتي لك بريد إلكتروني انه تم تجهيز الحساب بالكامل كما في الصورة التالية:

بعد تجهيز الحساب سينقلك إلى الواجهة الرئيسية لإعدادت المتجر الإلكتروني ومنها تستطيع التحكم في المتجر الإلكتروني بالكامل من إضافة والتعديل على المنتجات والأعضاء والتقارير وغير ذلك.

وسيكون هذا الحساب تجريبي لمدة 14 يوم، إذا وجدت أن المنصة مناسبة لك تضغط على Select a plan الموجودة أسفل الشاشة لتقوم بترقية الحساب إلى خطة مدفوعة كما في الصورة التالية :

وبهذا الشكل تكون قد أنشأت حساب كامل على منصة ShopBase بشكل مجاني ودون أن يطلب منك إثبات شخصية أو بيانات وسيلة دفع .

ونكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال بعد وضحنا مميزات منصة ShopBase والعيوب الشائعة التي يمكن أن تواجها وكيفية التعامل مع المنصة بشكل كامل.

اقرا ايضا:منصة WooCommerce | شرح طريقة إنشاء متجر إلكتروني على منصة ووكومرس سنة 2022

 

منصة-shop-base

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى