متاجر الكترونية

منصة سلة | دليل شامل لإنشاء متجر إلكتروني بالواجهة الجديدة 2022

منصة سلة | دليل شامل لإنشاء متجر إلكتروني بالواجهة الجديدة 2022

منصة سلة احد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية تتزايد من فترة إلى أخرى، ولكن توجد مجموعة من المنصات العربية التي ظهرت وتجهز خدماتها بشكل كامل حتى تخدم المتاجر الإلكترونية الموجهة إلى العرب وأهم تلك المنصات هي منصة سلة.

وبالتأكيد ستجد مجموعة كبيرة من المتاجر الإلكترونية الأخرى أعلى قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية 2022 ولكن يمكن القول أن منصة سلة تستطيع منافسة تلك المتاجر بشكل كامل بل تتجاوز عليهم في بعض النقاط وبالتأكيد يوجد لها بعض نقاط الضعف أيضًا.

لذلك في مقال اليوم سنقدم لكم دليل شامل عن منصة سلة من حيث المميزات والعيوب الشائعة للمنصة وكذلك طريقة إنشاء متجر إلكتروني على المنصة بشكل تفصيلي ومجاني كتجربة عملية للمنصة ودون طلب أي اثبات هوية أو بيانات وسيلة دفع مؤكدة، وذلك حتى تكون تلك المقال مرجع أساسي لك في المستقبل عن المنصة، دعنا الأن نبدأ المقال بتعريف منصة سلة بشكل عام، فتابع القراءة معنا.

ما هي منصة سلة :

منصة سلة هي منصة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية تم تأسيسها مؤخرًا في 2016 م، وهي عربية بالكامل مقرها الأساسي في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

وتاريخ تأسيس المنصة 2016 م يعني أنها من أحدث منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، ولكن استطاعت خلال تلك الفترة الصغيرة كسب ثقة أكثر من 13 ألف عميل وتحقيق مبيعات بأكثر من 5 مليار ريال سعودي، وكذلك تستضيف متاجر إلكترونية للكثير من البرندات المشهورة على سبيل المثال متجر كوتونيل الإلكتروني في السعودية ومتجر نادي النصر وغيرهم الكثير.

والسؤال هنا هل تستحق شركة سلة كسب ثقة كل تلك العملاء في تلك الفترة الصغيرة ؟! أم الأمر مبالغ فيه ؟! تستطيع أن تجاوب على هذا السؤال بنفسك بعدما تتعرف على مميزات المنصة والعيوب خلال الفقرات التالية ومقارنتهم بنفسك، فتابع القراءة معما.

مميزات سلة :

منصة سلة تعتبر من المنصات العربية التي توفر مجموعة كبيرة من المميزات على متاجرها الإلكترونية وأهم تلك المميزات هو الآتي :

  • تدعم اللغة العربية : من أهم مميزات المنصة أنها تدعم اللغة العربية بالكامل سواء لوحة تحكم المنصة أو الدعم الفني وهذا يسهل التعامل مع المنصة بشكل كبير جدًا خصوصًا للمبتدئين.
  • متجر سلة غير محدود : توفر لك منصة سلة إمكانية اضافة منتجات غير محدودة على المنصة وكذلك إمكانية استقبال موقعك لعدد غير محدود من الزوار شهريًا.
  • التوافق مع أغلب شركات الشحن : تتيح لك المنصة أيضًا إمكانية التوافق مع أغلب شركات الشحن العالمية والتحكم فيها بالكامل من خلال حسابك بالمنصة على سبيل المثال شركة Aramex وشركة DHL وغيرهم الكثير.
  • التوافق مع أغلب طرق الدفع العربية : كما ذكرنا في المقدمة أن تلك الشركات العربية توجه خدماتها إلى المتاجر العربية والمستخدمين العرب، لذلك توفر طرق دفع تتناسب معهم بسهولة على سبيل المثال داخل السعودية توفر الدفع عن طريق الفيزا أو الماستر كارد أو Apple Pay أو مدى أو Stc Pay وغيرهم الكثير.
  • لا تخصم عمولات على المبيعات : من مميزات منصة سلة الهامة أنها لا تخصم أي نسبة على المبيعات داخل المنصة حيث أنها تكتفي بالاشتراك الشهري فقط، على عكس منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى التي تخصم نسبة تترواح من 0.5 – 2 % على كل عملية مبيعة داخل المتجر الإلكتروني.
  • تطبيق خاص : توفر لك منصة سلة إمكانية تجهيز تطبيق خاص لمتجرك الإلكتروني بشكل مجاني ولكن ذلك يكون متاح على أعلى خطة بالموقع وبالتأكيد سيوفر عليك المجهود والوقت بشكل كبير.

وبهذا الشكل نكون حصرنا لكم أهم مميزات منصة سلة، والأن سنوضح لكم عيوب المنصة الشائعة في الفقرة التالية التي قد تؤثر على استخدامك للمنصة، فتابع القراءة معنا.

عيوب سلة :

كما ذكرنا سابقا أن هناك بعض العيوب في منصة سلة التي قد تؤثر على استخدامك للمنصة بشكل كامل وأهم تلك العيوب هو الآتي :

  • تدعم دول محدودة : من أهم عيوب منصة سلة والذي يجعلها غير مناسبة لأكثر المستخدمين هو أنها لا تدعم إلى بعض دول الخليج وتكون في الأغلب المملكة العربية السعودية فقط، وتوضح المنصة على صفتحتها الرئيسية أنها ستقوم بتوسيع مدى خدماتها بشكل تدريجي في الفترة القادمة.
  • الدعم الفني : يعتبر الدعم الفني من العيوب الكبرى أيضًا لمنصة سلة خصوصًا للمبتدئين، حيث أن الدعم الفني في المنصة متاح من 9 صباحًا حتى 5 مساءًا ومتاح خلال أيام الخميس إلى الأحد فقط، وهذا غير مقبول عند البعض لأن أغلب منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى توفر دعم فني 24 ساعة على مدار الأسبوع بل تعمل أيضًا بكامل قواها خلال العطلات الرسمية، كما أن منصة سلة لا توفر دعم فني عن طريق دردشة مباشرة مع خدمة العملاء ولكن توفر تواصل عن طريق المكالمة الهاتفية أو البريد الإلكتروني فقط.
  • التحكم في إعلانات المتجر الإلكتروني : لا توفر لك المنصة إمكانية التحكم في اعلانات متجرك الإلكتروني بشكل كامل إلا في الخطة الأعلى بالمنصة فقط وهذا غير جيد لأن أغلب الشركات الأخرى تتيح لك التحكم في الإعلانات مجرد ترقية حسابك من مجاني إلى مدفوع لأن المتجر الإلكتروني أصبح ملك بالفعل.
  • أدوات تحسين محركات البحث : لا توفر لك المنصة أيضًا إمكانية الوصول إلى أدوات تحسين محركات البحث المدعومة مع خطط المنصة إلا في الخطة الأغلى فقط وهذا يجُبرك نسبيًا إلى الترقية إلى أعلى خطة بالموقع لأن محركات البحث مصدر هام جدًا لزيارات المتجر الإلكتروني.
  • الربط من صفحات السوشيال ميديا : تعتبر تلك النقطة أيضًا ضمن القيود التي تفرضها عليك المنصة ولا تتيحها لك إلا في أغلى خطة في المنصة وهذا بدوره أيضًا يجُبرك على ترقية حسابك إلى تلك الخطة.
  • القوالب محدودة : لا توفر لك منصة سلة مجموعة كبيرة من القوالب سواء كانت المجانية أو المدفوعة ولكن يمكنك اختيار أي قالب والتعديل على جميع تفاصيلة بشكل مرن عن طريق السحب والإفلات ثم التعديل.

وبهذا الشكل نكون حصرنا لكم أيضًا أهم عيوب المنصة حتى تستطيع مقارنة المميزات والعيوب بشكل واضح وتقرر إذا كانت المنصة مناسبة لمتجرك الإلكتروني أم لا؟ وإذا لم تكن المقارنة كافية تستطيع تجربة كل خدمات المنصة بشكل كامل بأكثر من طريقة مجانية تمامًا، وسنوضح جميع الطرق في الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

طريقة إنشاء متجر إلكتروني على منصة سلة :

منصة سلة تقدم أكثر من خيار مباشر لتجربة خدماتها بشكل مجاني، وسنشرح جميع تلك الخيارات بشكل تفصيلي في الفقرات التالية.

الخيار الأول هو التسجيل التجريبي للمنصة، حيث تسمح لك المنصة بتسجيل متجر إلكتروني مجاني تمامًا على المنصة وتجربة جميع خدمات المنصة لمدة 14 يوم دون طلب أي اثبات هوية أو بيانات وسيلة دفع لتأمين تجربتك بشكل كامل.

والخيار الثاني هو استخدام متجر إلكتروني معُد مسبقا بتصميم كامل جاهز وبه مجموعة من المنتجات الجاهزة حتى تقوم بتجربة خدمات المنصة دون عناء التسجيل أو التصميم.

دعنا نجرب خدمات المنصة بشكل مباشر، فنذهب إلى موقع منصة سلة الرسمي ونضغط على تجربة المنصة كما في الصورة التالية :

وبعد ذلك سيقوم بتحويلك إلى لوحة تحكم متجر إلكتروني وهمي على منصة سلة به جميع خدمات المنصة وتستطيع تجربة جميع الخدمات بشكل مباشر والحكم على المنصة عمليًا.

النقطة الأولى هو التحكم في خيارات المنتجات من حيث عدد الصور والتعديل عليهم والمواصفات والألوان والأحجام وغير ذلك من الخيارات الفرعية، ويمكنك ذلك عن طريق اختيار المنتجات من لوحة التحكم الرئيسية للمتجر كما في الصورة التالية :

والنقطة الثانية هو اختيار الطلبات وآلية التعامل معها من حيث اتمام الطلب والتعديل عليها وفحص الحالة وتتبع المنتجات وغير ذلك وتستطيع ذلك عن طريق اختيار الطلبات من لوحة تحكم منصة سلة 

وكذلك تستطيع اختبار حالة العملاء من حيث عدد العملاء وتخصيص مجموعات خاصة والتعديل على العملاء وارسال العروض الخاصة وغير ذلك، ويمكنك ذلك عن طريق اختيار العملاء من القائمة الجانبية للوحة تحكم منصة سلة كما في الصورة التالية :

كما يمكنك اختيار التقارير أيضًا من حيث المنتجات والمبيعات والعملاء والأرباح خلال فترات زمنية متغيرة ومعايير أخرى من خلال اختيار قائمة التقارير من القائمة الجانبية لمنصة سلة كما في الصورة التالية :

كما تستطيع تخصيص كوبونات خصم خاصة للأعضاء بنسبة ثابتة أو متغيرة والتحكم فيها بشكل كامل عن طريق اختيار أيقونة كوبونات التخفيض من قائمة التسويق من القائمة الجانبية للوحة تحكم منصة سلة كما في الصورة التالية :

وبعد تجربة المنصة بالكامل واختبارها تستطيع الحكم عليها، فإذا كان الحكم إيجابي وتريد ترقية حسابك من حساب وهمي إلى حساب خاص وتخصيص متجر إلكتروني خاص بك مجاني أيضًا لمدة 14 يوم وتجربته مرة أخرى أيضًا كاختبار ثاني عملي، تستطيع ذلك عن طريق الضغط على إنشئ متجرك مجانًا

سيقوم بتحويلك إلى صفحة تسجيل بيانات متجرك الإلكتروني، بداية الأمر تقوم بكتابة اسم التاجر وسيكون مرتبط بدومين متجرك الإلكتروني بشكل مبدئي، وبعد ذلك بريدك الإلكتروني ولن يطلب منك تفعيل البريد الإلكتروني إلا بعد مرور 14 يوم، ثم رقم الهاتف مسبوق بكود المحافظة ثم كلمة المرور ويجب أن تتكون من 8 حروف على الأقل منهم حرف كبير ورمز خاص، ثم تضغط على تسجيل

سيكون أمامك احتمال من أثنين ، أما تكون دولتك من الدول المقبولة في منصة سلة فسيتم تحويلك إلى لوحة تحكم متجرك الإلكتروني، أما إذا كانت دولتك غير مدعومة على منصة سلة كما ذكرنا في عيوب المنصة سابقًا أنها تدعم دول محدودة نسبيًا في الفترة الحالية، فستظهر لك رسالة توضح أن دولتك غير مدعومة وعندما تصبح مدعومة على المنصة سيتم التواصل معك كما ظهرت لي عند محاولة التسجيل من مصر 

وإذا ظهرت لك تلك الرسالة ودولتك غير مدعومة على منصة سلة تستطيع الاعتماد على إحدى منصات إنشاء المتاجر الإلكتروني الأخرى والتي شرحناها بشكل تفصيلي على موقعنا على سبيل المثال منصة شوبيفاي أو منصة Shop Base 

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال وأصبح كدليل شامل ومرجع لك يوضح جميع مميزات منصة سلة وأكثر العيوب الشائعة التي قد تؤثر على متجرك وكذلك طريقة التسجيل في المتجر بشكل مجاني لمدة 14 يوم بدون أثبات شخصية أو بيانات وسيلة دفع أو الحصول على متجر وهمي تجريبي بشكل فوري.

فإذا كان لديك سؤال أو استفسار خاص ولم يتم الرد عليه في مقال اليوم تستطيع التعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليه في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى