غير مصنف

ما هي التجارة الالكترونية!!

 

التجارة الإلكترونية، والمعروفة أيضًا باسم  التسوق عبر الإنترنت، هي شراء وبيع السلع ، وتحويل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات. غالبًا ما تُستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكن يمكنها أيضًا وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسهيلها عبر الإنترنت. يمكن أن تتراوح أعمال التجارة الإلكترونية من الشركات الصغيرة التي تديرها عائلة والتي تبيع سلعًا يدوية الصنع، إلى الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة التي تبيع منتجات بملايين الدولارات كل عام. يتمثل القاسم المشترك بين جميع شركات التجارة الإلكترونية في أنها تستخدم الإنترنت للوصول إلى جمهور أكبر مما كان يمكن أن تصل إليه إذا كانت مقتصرة على المبيعات الفعلية.

التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية شراء أو بيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. لقد أصبح شائعًا بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية حيث أصبح المزيد من الأشخاص يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإنترنت. يمكن أن تكون شركات التجارة الإلكترونية إما تجار تجزئة عبر الإنترنت، مثل أمازون، أو شركات تبيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت، مثل أوبر. هناك العديد من الفوائد للتجارة الإلكترونية، مثل الراحة، وانخفاض الأسعار، ومجموعة أوسع من المنتجات والخدمات.

التجارة الالكترونية في الجزائر

لا تزال التجارة الإلكترونية في الجزائر في مهدها. يبلغ عدد سكان البلاد أكثر من 40 مليون نسمة، لكن 2.5 مليون فقط هم من مستخدمي الإنترنت النشطين. يرجع هذا الانتشار المنخفض إلى التكلفة العالية لخدمة الإنترنت ونقص البنية التحتية واستخدام بطاقة الائتمان المنخفضة. ومع ذلك، تعمل الحكومة على مبادرات لتعزيز اعتماد التجارة الإلكترونية. في عام 2016، أطلقت منصة للتجارة الإلكترونية تسمى Algérie marché تسمح للشركات بالبيع عبر الإنترنت. تم استخدام المنصة منذ ذلك الحين من قبل أكثر من 1000 شركة. تعمل الحكومة أيضًا على استراتيجية وطنية للتجارة الإلكترونية تتضمن خططًا لتحسين البنية التحتية وتقليل تكلفة خدمة الإنترنت.

التجارة الالكترونية في المغرب

لا تزال التجارة الإلكترونية في المغرب في مراحلها الأولى، مع معدل انتشار منخفض نسبيًا مقارنة بالأسواق الأخرى في المنطقة. ومع ذلك، تقدم الدولة عددًا من الفرص للنمو، بما في ذلك الشباب والمتواصلون بشكل متزايد، والطبقة الوسطى المتنامية، وبيئة الأعمال المواتية. كما دعمت الحكومة المغربية تطوير قطاع التجارة الإلكترونية من خلال عدد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الأعمال التجارية عبر الإنترنت وتحسين البنية التحتية.

التجارة الإلكترونية للمبتدئين

التجارة الإلكترونية هي نشاط شراء أو بيع المنتجات على الخدمات عبر الإنترنت أو عبر الإنترنت. تعتمد التجارة الإلكترونية على تقنيات مثل التجارة المتنقلة، وتحويل الأموال الإلكتروني، وإدارة سلسلة التوريد، والتسويق عبر الإنترنت، ومعالجة المعاملات عبر الإنترنت، وتبادل البيانات الإلكترونية (EDI)، وأنظمة إدارة المخزون، وأنظمة جمع البيانات الآلية. التجارة الإلكترونية هي بعبارات بسيطة عملية شراء وبيع السلع والخدمات إلكترونيًا. يمكن القيام بذلك من خلال عدد من المنصات بما في ذلك مواقع الويب والتطبيقات والأسواق. عندما تشتري شيئًا من بائع تجزئة عبر الإنترنت مثل أمازون، فهذه تجارة إلكترونية. عندما تطلب سيارة أجرة باستخدام تطبيق مثل Uber، فهذه أيضًا تجارة إلكترونية. عندما تحجز غرفة في فندق باستخدام وكيل سفر عبر الإنترنت مثل Expedia، فهذه تجارة إلكترونية أيضًا

التجارة الإلكترونية في المغرب 2022

من المتوقع أن تنمو التجارة الإلكترونية في المغرب بشكل ملحوظ في السنوات المقبلة. تعمل الحكومة على تحسين البنية التحتية واللوائح لتسهيل التسوق والمدفوعات عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يؤدي إطلاق خدمات الجيل الخامس ونشر الفواتير الإلكترونية إلى تعزيز النمو. من المتوقع أيضًا أن يزداد عدد مستخدمي الإنترنت في الدولة، مما سيوفر قاعدة أكبر من العملاء المحتملين لشركات التجارة الإلكترونية.

ecomerce

تشير التجارة الإلكترونية، المعروفة أيضًا باسم التجارة الإلكترونية أو التجارة عبر الإنترنت، إلى شراء وبيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت. وهي تغطي مجموعة واسعة من الشركات، من تجار التجزئة على الإنترنت ومواقع المزادات إلى الأسواق التجارية ومتاجر الموسيقى. تنمو التجارة الإلكترونية بسرعة في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تصل المبيعات إلى 4.5 تريليون دولار بحلول عام 2021. ومن أكثر منصات التجارة الإلكترونية شهرة Shopify و WooCommerce و Magento و PrestaShop.

اقرا ايضا زيادة الربح عبر منصة سلة للتجارة الإلكترونية

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى